المصدر:
كوكباد/ المفتول الفلسطيني
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أكلات ومشروبات مقدسية

المفتول

المفتول هو أحد الأطباق الشعبيّة المشهورة بالقدس، تعال نتعرف على هذا الطبق مع بعض 

يتكون المفتول من حبيبات صغيرة من الدقيق وتطبخ بالبندورة والبصل المفروم و الحمص، وهو طبق شعبي يتمّ تحضيره في المناسبات الشعبيّة في فلسطين، كما في الأعياد وشهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

من الذي أعلن الحروب الصليبية على المسلمين؟ ومتى تم شن الحرب على القدس؟

قام البابا "أوربان الثاني" بإعلان عام 1088م الحروب الصليبية على المسلمين بعدما نُشرت شائعات حول تدنيسهم قبر المسيح وإيذاء نصارى القدس، وفي عام 1099م وقعت القدس بأيدي الصليبيين وأحدثت مجزرة عظيمة بحق المسلمين.

إلى ماذا يهدف الاحتلال من السيطرة على مقبرة باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لتحويل المقبرة إلى مراكز تجارية وساحات سياحية بهدف طمس الهوية الإسلامية واستبدالها بالهوية اليهودية المزعومة، ويخطط لإقامة مسارات تلمودية فيها، التي تعد جزءاً من سلسلة مسارات طويلة تلتف حول البلدة القديمة، لتحقيق ما يسميه الاحتلال عبر مخططات الاستيطان والتهويد الجارية بـ "الحوض المقدس".

ما هو سبب تسمية سبيل قايتباي بهذا الاسم؟

يقع سبيل قايتباي في ساحات المسجد الأقصى الغربية مقابل باب المطهرة، له قبة جميلة فيها زخارف نباتية، قام الملك الأشرف أبي النصر إينال ببناء هذا السبيل عام 860هجري، وجدد بناءه بعد أن تهدم الملك الأشرف قايتباي عام 1482م، وَعُرف السبيل باسمه.

ما هي أنواع القمع التي يستخدمها الاحتلال بحق المرابطين؟

يستخدم الاحتلال طُرقًا عدة لإجبار المرابطين على الانسحاب، منها الضرب والقمع والاعتقال وسحب الإقامات والإبعاد عن المسجد الأقصى ومدينة القدس ، وايضًا قطع الضمان ( التأمين الصحي ) عنهم مما يعيق علاج المقدسي وأسرته.