المصدر:
يوتيوب/ قناة القدس اكسترا/ حلويات المطبق الفلسطيني - من القدس أطيب
للمزيد اقرأ مقالنا عن: أكلات ومشروبات مقدسية

المطبق

حلوياتنا المقدسية لليوم اسمها "المطبق" عمرك سمعت فيها؟

يعتبر المطبق من الحلويات التي اشتهرت بها مدينة القدس منذ القِدَم وتعتبر من الحلويات الرئيسية للمقدسيين في شهر رمضان، وهي عبارة عن عجين مرقوق محشو بالجوز أو الجبن مع القطر.

أسئلة شائعة

كيف أثرت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى؟

أدّت الحفريات أسفل المسجد الأقصى إلى إضعاف أساسات المسجد كما أنها تُحدث تشققات في جُدرانه وانهيار المنازل المحيطة به، نتج عنها إزالة طبقات أثرية إسلامية شاهدة على تاريخ المسجد الأقصى.

ما هو سبب تسمية سوق القطانين بهذا الاسم؟

يعد سوق القطانين من الأسواق الجميلة التي أنشئت في العهد الفاطمي، كما أنه يوجد في هذا السوق حمامات منذ عهد المماليك، سمي بالقطانين نسبةً لباب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى، ويعاني أصحاب هذا السوق من الضرائب الباهظة وتهديد الاحتلال لهم بإغلاق وهدم محلاتهم.

من هو يهودا غليك؟

هو حاخام يهودي وزعيم منظمة هاليبا المتطرفة وصهيوني يدعو إلى صلاة اليهود في المسجد الأقصى واقتحامه ، يلقبه الاحتلال بالرجل الاستفزازي الخطير بسبب اقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى وأحاديثه المتكررة لليهود عن ضرورة بناء الهيكل الثالث وإزالة المسجد الأقصى .

هل جميع المرابطين من مدينة القدس؟

معظم المرابطين يأتون من مدينة القدس ، أما الذين يأتون من الداخل المحتل عام 48 ( أهل الشمال ) فتتراوح نسبتهم ما بين 20% إلى 30% من النسبة الكلية للمرابطين.