المصدر:
تاريخ فلسطين المصور: ص58 وص197
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس والهاشميون

أبنية رومانية بالقدس

من الذي بنى سور البلدة القديمة؟ و من الذي بنى قلعة القدس؟

حين جاء الرومان و وقعت القدس تحت ملكهم بنوا سور البلدة القديمة، وبنوا قلعة القدس والعديد من المعالم الاخرى من أشهرها كنيسة القيامة التي بناها الامبراطور الروماني قسطنطين .

أسئلة شائعة

ما هي الزخارف التي زيّن بها المسلمون على مر التاريخ قبة الصخرة؟

زيّن المسلمون قبة الصخرة بالعديد من الزخارف، منها: الزخارف الفسيفسائية والرخامية والخشبية والزجاجية وقد تم استبدال الزخارف الفسيفسائية على الجدار الخارجي للقبة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بالبلاط القاشاني أزرق اللون، وقد كُتبت عليها توثيقات منها سورة يس وجزء من سورة الإسراء.

ما هي أشكال التهويد التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

يستخدم الاحتلال الكثير من الوسائل للسيطرة على المسجد الأقصى، عن طريق الاقتحامات شبه اليومية للمسجد، وحفر الأنفاق أسفل وفي محيط المسجد المبارك، وتشييد المباني التهويديّة في محيطه.

أين تقع البلدة القديمة ؟ وكم مساحتها ؟

البلدة القديمة هي مركز مدينة القدس، وهي المكان داخل السور الذي جدده سليمان القانوني، تبلغ  مساحتها 871 ألف متر مربع ويعيش فيها أكثر من 37 ألف نسمة ، وتحتوي على أكثر من 250 معلم تاريخي يوثق تعاقب الحضارات على هذا المكان المقدّس.

لماذا يعتبر النصارى طريق الالآم مقدّسًا؟

يعتبر النصارى أن درب أو طريق الآلام مكان مقدس عندهم، ظنًا منهم أن عيسى عليه السلام مشى فيه وهو يحمل الصليب، بعد أن حكم عليه الحاكم الروماني بالموت، ودرب الآلام عبارة عن عدة مراحل تتكون من 14 مرحلة، 5 منها داخل كنيسة القيامة و 9 خارج الكنيسة.