المصدر:
موقع وكالة وفا/ خمسة وعشرون عاما على مجزرة الأقصى الأولى
للمزيد اقرأ مقالنا عن: حروب ومجازر

مذبحة الأقصى الأولى 1990

كلنا بنعرف إنه اليهود بحاولوا يبنوا هيكلهم المزعوم بالقدس، لكن هل بنعرف إنه وضع حجر الأساس للهيكل تسبب بمذبحة؟ شو هي يا ترى؟

في عام 1990م، كان في المسجد الأقصى حوالي 4000 مصلِ، وبينما كان اليهود يضعون حجر الأساس لهيكلهم المزعوم، حدثت اشتباكات بينهم وبين المصلين، مما أسفر عن استشهاد 21 مصلٍ وأصيب 150 آخرون، وتم اعتقال 270 م شخصًا، خلال أقل من ساعة

أسئلة شائعة

كم ھي مساحة شقة العائلة المقدسیة ؟

يتفاوت معدل مساحة الشقق في القدس بشكل كبیر من حي لآخر، حيث نجد أن معدل مساحة الشقة الواحدة في البلدة القديمة لا يتعدى 43 متر مربع! في حين يصل إلى 96 متر مربع في مناطق أخرى وهذا يعطي مؤشر لتفاوت مستوى حياة السكان.

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

ما هي مراحل الاعمار الهاشمي للقدس؟

أولى الهاشميون اهتماماً عظيماً بالقدس، فكان الإعمار الأول على يد الشريف الحسين بن علي فقدم 24 ألف دينار ذهبي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والثاني وقع في 1954-1964 ميلادي حيث شكلت لجنة إعمار المسجد الأقصى، وبعد قدوم الاحتلال وبسبب خرابه في الأقصى قام الإعمار الهاشمي الثالث.

ما هي الهوية الزرقاء التي يحملها المواطن المقدسي؟

يحمل المقدسي ما يسمى بالهوية الزرقاء، وهي الوثيقة الرسمية الوحيدة التي يحملها المقدسي العربي، ولا تَمنَحُه أي رقم وطني أو جنسية أو جواز سفر! فهو ليس مواطن بأرضه ولا يتمتع حتى بحقوق المواطنين، ويعتبر بنظر قانون الاحتلال مجرد "مقيم دائم".