المصدر:
موقع وكالة وفا/ المجازر الإسرائيلية
للمزيد اقرأ مقالنا عن: حروب ومجازر

مجزرة بوابة يافا

عمرك سمعت عن مجزرة بوابة يافا؟ يا ترى شو صار فيها؟

في عام 1948، قام أحد أفراد عصابة "أرغون" الإرهابية بإلقاء قنبلة على بوابة يافا – باب الخليل – في البلدة القديمة؛ وراح ضحيتها 18 مواطناً عربياً وجرح 41 آخرون.

أسئلة شائعة

ما الهدف من قيام المستوطنين اليهود بأداء الصلوات التوراتية قرب باب الرحمة؟

يسعى الاحتلال لإثبات الوجود اليهودي في منطقة باب الرحمة، لخلق حقيقة جديدة تقضي بامتلاكهم لهذه المنطقة من المسجد الأقصى المبارك، وهذا كله بهدف تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود ثم الاستيلاء الكامل عليه تدريجياً.

ما هو السبي البابلي؟

بعد وفاة سليمان عليه السلام، انقسم حكمه إلى قسمين مملكة إسرائيل ، ومملكة يهوذا وعاصمتها القدس، فلما احتل البابليون الأرض المقدسة، وغزوا بيت المقدس بقيادة ملكهم نبوخذ نصر، قاموا بإخراج وسبي البابلين من الأرض المقدسة، وقام نبوخذ نصر بتدمير القدس بأكملها وإحراق المسجد الأقصى.

ما هو اسم صلاح الدين الأيوبي ونور الدين زنكي الحقيقي؟

يطلق على محمود بن زنكي بن آق بن سنقر لقب الملك العادل نورالدين، وعلى الملك المظفر يوسف بن أيوب بلقب الملك الناصر صلاح الدين، وافتخاراً واعتزازاً به يلقب أيضاً ب "صلاح الدين والدنيا".

هل يستطيع المقدسي أخذ رخصة بناء بسهولة؟

عدد التراخیص السنوية الممنوحة للمقدسیین لا تلبي الحاجة المطلوبة للسكن! وھناك فجوة كبیرة بین عدد الوحدات السكنیة المطلوبة وبین التي يتم منحھا، حیث يتعمد الاحتلال المماطلة في منح التراخیص وفرض رسوم وغرامات عالیة علیھا، في حین تتساھل مع السكان الیھود في مخالفات البناء!