المصدر:
الأربعون النووية: ص18.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

أول دلائل الفتح الإسلامي

متى كانت أول دلائل الفتح الإسلامي لبيت المقدس يا ترى؟

من أولى بشريات فتح بيت المقدس كان في حديث الرسول عليه السلام لأصحابه عندما حدثهم عن علامات الساعة فقال: (اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَة..ِ مَوْتِي ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ...) إلى آخر الحديث، فكان هذا الحديث من أولى البشريات التي يذكر فيها فتح المسجد الأقصى وبيت المقدس.

أسئلة شائعة

كيف بسط الفراعنة نفوذهم في القدس؟

قام الفراعنة بإخضاع القدس تحت سلطتهم، وذلك تم بسبب ضعف الحكم الهكسوسي، حيث كان حكم الفراعنة ذا نفوذٍ كبير، ومع ذلك لم تكن القدس تحت حكمهم بشكل مباشر بل كان حكمها شبه ذاتي؛ لأن حكامها كانوا موالين للفراعنة.

ما هي العهدة العمرية، ومن هم أطرافها؟

هي وثيقة الأمان التي أعطاها عمر بن الخطاب لأهل القدس بعد الفتح العمري سلماً، أمّنهم فيها على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم، وأن لا يُكرهون على دينهم مقابل أن يدفعوا الجزية للمسلمين، وقد اشترط فيها على أن لا يسكن معهم أحد من اليهود.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.

ما هي قبة الصخرة؟

هي إحدى مصليات المسجد الأقصى وتقع في قلب المسجد الأقصى في أعلى نقطة فيه، تعتبر قبة الصخرة من أجمل وأهم الأبنية الإسلامية في العالم، حيث بدأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ببنائها عام 685م، وفرغ من البناء في عام 691م لتكون من الشواهد على جمال العمارة الإسلامية القديمة .