المصدر:
المدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص118، ص119.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس

معركة حطين

عمرك سمعت بمعركة حطين؟ شو هاي المعركة و شو علاقتها بفتح القدس؟

بعد توحيد بلاد الشام ومصر توجهت أنظار صلاح الدين لبيت المقدس، فحدثت معركة بين جيش صلاح الدين الأيوبي والصليبيين في سهل حطين في فلسطين، وانتهت بانتصار المسلمين واسترداد بيت المقدس من أيدي الصليبيين وكانت هذه المعركة معركة حطين التي حدثت عام 1187 للميلاد.

أسئلة شائعة

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.

متى بدأ الرباط في القدس؟

بدأ الرباط في عام 2000 أي بعد اقتحام شارون للأقصى وكان بشكل خفيف وغير منظم ، ثم بدأ الرباط بالتزايد والظهور بشكل علني عام 2010 تقريباً من خلال مشروع مصاطب العلم ومشروع الرباط واستمر بشكل منظم ويومي حتى عام 2015 حتى حُظر المشروعين.

هل طارت الصخرة المشرفة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الصخرة المشرفة ما هي إلا عبارة عن صخرة طبيعية كلسية لم تتحرك من مكانها ولم تطِر وكل ما ورد عنها هو خرافات، ويظن الناس أنها طائرة بسبب وجود مغارة أسفلها، لكنها تجويف صخري طبيعي كأي تجويف آخر.

أين تقع المدرسة العمرية؟

تقع هذه المدرسة في رواق المسجد الأقصى الشمالي ويجتمع في المدرسة العمرية ٣ مدارس أخرى وهي: المحدثية، الجاولية، والصبيبية،ويحدها من الجنوب المسجد الأقصى المبارك، تمت تسميتها بالعمرية؛ نسبةً للفتح العمري الذي تم على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.