المصدر:
موقع ويكيبيديا/ بيت إكسا، القدس مدنها وقراها
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية بيت إكسا

الموقع: إلى الشمال الغربي من مدينة القدس بحوالي 9 كم.

سنة الاحتلال: 1948م.

القرى المحيطة بها: بيت حنينا، النبي صموئيل، بيت سوريك.

أهم ما يميز القرية: فيها مسجد الشيخ تميم وهو المسجد الوحيد في القرية، وعدد من الخرب هي خربة البرج وخربة اللوز وخربة سمري وخربة العلامنة بالإضافة إلى أشجار البلوط المعمر.

اسم المستعمرات المقامة عليها: (عطروت) أنشئت عام 1970م ( راموت) أنشئت عام 1973م.

أشهر العائلات: أبو صافية، الجربوعة، الكسواني، آل زايد.

أسئلة شائعة

أين تقع قبة الخضر؟

قبة الخضر عبارة عن قبة صغيرة الحجم محكمة البناء جميلة، بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، أي في العهد العثماني، تقع قبة الخضر فوق قبة الصخرة ملاصقةً للبائكة الشمالية الغربية من الجنوب، سميت نسبة للخضر عليه السلام.

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

هل يجد الأسير المقدسي علاجًا لمرضه؟

يعيش الأسرى في سجون الاحتلال تحت ظروف قاسية، قد تتسبب بتعرضهم للمرض، لكن يعاني الأسير المريض من سوء العناية الصحية ومن الإهمال الطبي، ويكون هناك مماطلة في العلاج، ويمتنع الاحتلال عن إجراء العمليات الجراحية له، وأيضا يعانون من عدم تقديم العلاج المناسب.

كيف فتح صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس؟ ومتى؟

مهّد عماد الدين زنكي لخلفائه من بعده طريق التحرير، حتى قام صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره على الصليبيين في معركة حطين عام 583 هـ بحصار بيت المقدس، فلما اشتد الحصار طلب الصليبيون الأمان مقابل تسليم المدينة، فأعطاهم صلاح الدين الأمان مقابل فدية عن كل من يخرج من المدينة من الصليبيين، ففتحت القدس بيوم ذكرى الإسراء والمعراج، ورفعت الأعلام الإسلامية على أسوار القدس.