المصدر:
عين على الأقصى-الملخص التنفيذي: ص17
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الحفريات

حفريات الزاوية الجنوبية الغربية

ليش هذه الحفريات مهمة للاحتلال؟ وإلى وين وصلت؟

تعتبر هذه الحفريات مهمة لأنها تشكل نقطة اتصال بين الحفريات الجنوبية والغربية، وقد وصلت هذه الحفريات إلى المنطقة الصخرية أسفل أساسات الجدار الغربي للأقصى.

أسئلة شائعة

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.

كم تاه بنو إسرائيل، وما سبب التيه؟

بعد أن اضطهد فرعون قوم بني إسرائيل، بُعث لهم موسى عليه السلام، فأخرجهم من مصر هربًا من فرعون، باتجاه الأرض المقدسة، وكان الهدف من إخراجهم من مصر هو فتحهم للأرض المقدسة وتحريرها من القوم الجبارين، وعندما أمرهم موسى بدخول الأرض المقدسة رفضوا واستكبروا على أمر الله، فكتب الله عليهم التيه 40 سنة.

ما هو العزل الانفرادي؟

يعد العزل أقسى أنواع العقاب الذي يمارسه الاحتلال بحق الأسير، حيث يتم احتجاز الأسير لفترات طويلة في غرفة منعزلة، لا تصلح للمعيشة أو الحياة، حيث تكون متسخة، ومعتمة ضيقة، تنبعث منها رائحة الرطوبة، فيها حمام قديم تخرج منه الفئران، مما يسبب أمراض ومضاعفات صحية للأسير.

ما هو المسجد الأٌقصى ؟

المسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور وتقارب مساحته 144 ألف متر مربع (144 دونم) و شكله رباعي غير منتظم، أما عن المبنى ذو القبة الفضية (الجامع القبلي) والمبنى ذي القبة الذهبية (مصلى قبة الصخرة) وغيرها من المعالم هم أجزاء من المسجد الأقصى أيضاً.