المصدر:
عين على الأقصى-الملخص التنفيذي: ص17
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الحفريات

حفريات سلوان و وادي حلوة

وين هذه الحفريات؟ وشو الهدف منها؟

تقع هذه الحفريات عند مدخل وادي حلوة في سلوان على بعد 100 م من المسجد الأقصى المبارك، وتهدف إلى ربط شبكات الأنفاق معاً لتشكل ما يسميه الاحتلال "مدينة داود".

أسئلة شائعة

ما هو السبي البابلي؟

بعد وفاة سليمان عليه السلام، انقسم حكمه إلى قسمين مملكة إسرائيل ، ومملكة يهوذا وعاصمتها القدس، فلما احتل البابليون الأرض المقدسة، وغزوا بيت المقدس بقيادة ملكهم نبوخذ نصر، قاموا بإخراج وسبي البابلين من الأرض المقدسة، وقام نبوخذ نصر بتدمير القدس بأكملها وإحراق المسجد الأقصى.

متى كانت الثورة المكابية؟

بعد رفع عيسى عليه السلام بدأ اليهود بقطع طريق الرومان والتخريب عليهم، فأرسلت الدولة الرومانية جيوشًا متتالية وكان أكبرها وأشدها عام 70م، حيث في هذا العام قامت الثورة المكابية ضد حكم الرومان، بقيادة يهوذا المكابي، والمكابيون هم اليهود المتدينون ونجحت الثورة.

أين تقع هضبة موريا؟ ومن سماها بهذا الاسم ؟

تقع هضبة موريا في البلدة القديمة بالقدس ، وقد بني المسجد الأٌقصى عليها ، وقام بتسميتها بهذا الاسم الكنعانيين وتعنى المختار وأعلى مكان في هذه الهضبة هي الصخرة المشرفة التي بني فوقها مبنى قبة الصخرة.

كيف استلم العثمانيون الحكم في بيت المقدس؟

حدثت عام (922هجري/1516ميلادي) معركة "مرج دابق" بين العثمانيين والمماليك، فانتصر العثمانيون بقيادة سليم الأول وتم فتح فلسطين، وقد سمح لليهود بأن يسكنوا أينما شاؤوا في الأراضي العثمانية عدا سيناء وفلسطين خوفاً على الأرض المقدسة.