المصدر:
تفسير ابن كثير: جزء7، ص411.

صخرة السماء في القرآن الكريم

قال تعالى: "وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ" (ق: الآية 41)

المعاني:
استمع: أنصت
يناد المناد: وهو إسرافيل
من مكان قريب: مكان قريب من السماء وهو صخرة بيت المقدس

الشرح:
يذكر الله أن يوم المحشر والمنشر يقف ملكٌ على صخرة بيت المقدس وهي أقرب مكان للسماء وينادِ الأموات يوم القيامة.

أسئلة شائعة

ما هو سبب بناء قبة السلسلة؟

قع قبة السلسلة في نقطة الوسط للمسجد الأقصى، بجانب قبة الصخرة من جهة الشرق، وبعد اختلاف الآراء حول سبب بنائها؛ يرجح أنها بنيت لتكون نموذج أولي مصغر لقبة الصخرة، وبنيت بين عامي 685 - 688م، أي قبل بناء قبة الصخرة، كان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك يجلس فيها ويناقش أمور الرعية.

ما هي تلة باب الرحمة الموجودة في المسجد الأقصى والمهددة بالمصادرة؟

هي المنطقة المحيطة بباب الرحمة الموجودة في السور الشرقي للمسجد الأقصى وتبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع، وهي مهددة بالمصادرة والتقسيم المكاني بين المسلمين واليهود، وهناك مخطط يهدف للسيطرة على مقبرة باب الرحمة لفتح الباب للمستوطنين ويتبعه بناء جسر وأسوار وسياج لمنع المسلمين من دخولها.

هل يتم تدريس مناهج الاحتلال في مدارس القدس؟

يقوم الاحتلال بإجبار المدارس في القدس على تدريس مناهجه المزورة ، ويكون عن طريق فرض المواضيع التي يجب تدريسها كالتاريخ الاسرائيلي واللغة العبرية، أو بإزالة شعار السلطة الفلسطينية عن الكتب ووضع شعار الاحتلال، وحذف المواضيع المتعلقة بتاريخ فلسطين ومنع تدريسها.

أين تقع هضبة موريا؟ ومن سماها بهذا الاسم ؟

تقع هضبة موريا في البلدة القديمة بالقدس ، وقد بني المسجد الأٌقصى عليها ، وقام بتسميتها بهذا الاسم الكنعانيين وتعنى المختار وأعلى مكان في هذه الهضبة هي الصخرة المشرفة التي بني فوقها مبنى قبة الصخرة.