المصدر:
موقع ويكيبيديا/ بيت إكسا، القدس مدنها وقراها
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية بيت إكسا

الموقع: إلى الشمال الغربي من مدينة القدس بحوالي 9 كم.

سنة الاحتلال: 1948م.

القرى المحيطة بها: بيت حنينا، النبي صموئيل، بيت سوريك.

أهم ما يميز القرية: فيها مسجد الشيخ تميم وهو المسجد الوحيد في القرية، وعدد من الخرب هي خربة البرج وخربة اللوز وخربة سمري وخربة العلامنة بالإضافة إلى أشجار البلوط المعمر.

اسم المستعمرات المقامة عليها: (عطروت) أنشئت عام 1970م ( راموت) أنشئت عام 1973م.

أشهر العائلات: أبو صافية، الجربوعة، الكسواني، آل زايد.

أسئلة شائعة

ما الهدف من الاقتحامات التي يقوم بها اليهود في المسجد الأقصى؟

ازداد عدد الاقتحامات بين عام 2009 إلى 2017، ويحاول الاحتلال من خلال هذه الاقتحامات أن يفرض نفسه مشرفًا على المسجد الأقصى، ويثبت وجوده في المسجد عبر الاقتحامات شبه اليوميّة للأقصى، وعمله على تخصيص أوقات محددة لليهود لكي يقتحموا فيها المسجد.

ما هي ضريبة الأرنونا التي يقوم بدفعها سكان القدس؟

ضريبة الأرنونا أو ما تسمى ضريبة المساحة، هي ضريبة مالية كبيرة يدفعها المقدسيين عن المنازل التي يعيشون فيها، وهذه الضريبة هي إحدى الطرق التي يضيق بها الاحتلال على سكان مدينة القدس، ليقوموا بترك المدينة، وجلب السكان اليهود بدلا منهم.

ما هو سبب تسمية سوق القطانين بهذا الاسم؟

يعد سوق القطانين من الأسواق الجميلة التي أنشئت في العهد الفاطمي، كما أنه يوجد في هذا السوق حمامات منذ عهد المماليك، سمي بالقطانين نسبةً لباب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى، ويعاني أصحاب هذا السوق من الضرائب الباهظة وتهديد الاحتلال لهم بإغلاق وهدم محلاتهم.

كيف يعتدي الاحتلال على النصارى وممتلكاتهم في القدس؟

يقوم الاحتلال بشتى أنواع الاعتداءات على نصارى القدس والمس بمقدساتهم، فتوالت السرقات والاقتحامات ومحاولات التخريب والتكسير في كنائسهم وأديرتهم والسعي لحرقها وقتل رجال الدين المسيحي وإهانتهم، وقد فرضوا عليهم حديثاً ضرائب على أملاك الكنائس واحتجاز أرصدتها تمهيداً لمصادرتها.