المصدر:
التعليم في القدس: ص59.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: التعليم في القدس

معلّم يحمل ثانوية عامة فقط

يوجد معلمون في مدارس القدس يحملون فقط الثانوية العامة! شو أسباب هاي الظاهرة؟

بعد تطبيق المنهاج الإسرائيلي في مدارس القدس رفض المعلمون تعليمه، فقامت وزارة المعارف الإسرائيلية بتعيين مدراء ومعلمين في المدارس العربية لا يحملون خبرة كافية، فكثير منهم يحملون شهادة الثانوية العامة فقط!

أسئلة شائعة

ما هي مغارة الأرواح ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

مغارة الأرواح: هي تجويف داخل الصخرة المشرفة، ووجود هذا التجويف أدى إلى اعتقاد الناس أن الصخرة معلقة في الهواء، مع أنها في الحقيقة مغارة طبيعية وما فوقها متصل بالأرض بشكل طبيعي كأي مغارة أخرى.

كيف يسعى الاحتلال لإقامة “حدائق توراتية” على مقبرة باب الرحمة؟

يقوم الاحتلال باقتحام المقبرة وإزالة الأشجار فيها، لإقامة مطلات وحدائق توراتية عن طريق اقتطاع جزء من المقبرة يقدّر بحوالي 200 متر مربع، وذلك لطمس المعالم العربية والدينية للمدينة، وتقديمها كمدينة يهودية تاريخية، كما يتعمد إقامتها حول أسوار البلدة القديمة وعلى المُرتفعات للفت انتباه الزائرين للمدينة.

كيف يقوم الاحتلال بتهويد السكان المقدسيين؟

يقوم الاحتلال بتهويد سكان القدس عن طريق سياسة تهجير المقدسيين وطردهم، كما يقوم بإبعاد القيادات المحركة للجماهير عن الأقصى، ثم عن القدس، وبهذا تتفرغ القدس من السكان، وتصبح مسكنًا لليهود.

ما هي الزخارف التي زيّن بها المسلمون على مر التاريخ قبة الصخرة؟

زيّن المسلمون قبة الصخرة بالعديد من الزخارف، منها: الزخارف الفسيفسائية والرخامية والخشبية والزجاجية وقد تم استبدال الزخارف الفسيفسائية على الجدار الخارجي للقبة في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني بالبلاط القاشاني أزرق اللون، وقد كُتبت عليها توثيقات منها سورة يس وجزء من سورة الإسراء.