المصدر:
القدس تحت قبضة التهويد: ص34
للمزيد اقرأ مقالنا عن: تهويد الأقصى

جماعات تهويدية

بتعرف كم جهة في دولة الاحتلال بتسعى لتهويد المسجد الأقصى؟

تعمل أكثر من 33 مجموعة يهودية على تحقيق التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك! مثل: "مكتب رئيس الحكومة" و"صندوق إرث إسرائيل" و"أمناء جبل الهيكل" و"شركة تطوير الحي اليهودي".

أسئلة شائعة

ما هي قبة الصخرة؟

هي إحدى مصليات المسجد الأقصى وتقع في قلب المسجد الأقصى في أعلى نقطة فيه، تعتبر قبة الصخرة من أجمل وأهم الأبنية الإسلامية في العالم، حيث بدأ الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ببنائها عام 685م، وفرغ من البناء في عام 691م لتكون من الشواهد على جمال العمارة الإسلامية القديمة .

ما هي أهم أعمال الملك قسطنطين وأمه هيلانة في القدس؟

بعد رفع عيسى عليه السلام، أعلن الامبراطور الروماني قسطنطين وأمه هيلانة اعتناقهم الدين النصراني، وقامت هيلانة ببناء كنيسة القيامة، وطريق الآلام في القدس، أما الأقصى بقي خارج حدود دولتهم كما أن قسطنطين اضطهد اليهود ومنعهم من دخول القدس.

ما هي أبرز أعمال هيرودوس في القدس؟

قام الرومان بتعيين هيرودس ملكًا لليهود، لكنهم رفضوه ولم يقبلوه لأنه ليس من أم يهودية، فأراد التقرب منهم بنية جعلهم من أتباعه، فقام بإعادة بناء الهيكل وجعل مساحته أكبر، ولم يعترفوا ببنائه، ومن أهم آثاره القلعة الكبيرة في القدس والتي تعرف بقلعة هيرودوس.

ماذا كشفت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال في القدس؟ ولِمن تعود؟

كشفت الحفريات عن آثار تعود للفترات الصليبية والبيزنطية، كما كشفت عن آثار اسلامية تعود للفترات الأموية والأيوبية والفاطمية والعثمانية، ومن أهم هذه الآثار القصور الأموية.