المصدر:
الإسكان في القدس: ص23.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: السكن في القدس

امتلاك منزل في القدس

شو المشاكل الي بتواجه المواطن المقدسي عند امتلاك المنازل؟؟

المشاكل الأكثر حدوثاً  التي تواجه المواطن المقدسي عند رغبته في امتلاك المنازل هي ارتفاع تكاليف السكن في المدينة وتعقيد الحصول على رخصة البناء من قبل الكيان المحتل!

أسئلة شائعة

ما هو حائط البراق؟ولماذا يقدسه اليهود؟

هو أحد أجزاء المسجد الأٌقصى ويقع في الناحية الغربية من السور ، ويُعتقد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ربط البراق عنده ليلة الإسراء والمعراج ، وبعدما تم احتلال القدس اغتصبه الاحتلال وجعله لليهود فقط حتى يقوموا بالوقوف أمامه والبكاء ، وذلك لأنهم يزعمون بأنه آخر آثار الهيكل المزعوم

ما هو الجدار العازل الذي نسمع عنه كثيرا في الإعلام؟

الجدار العازل هو عبارة عن سور ضخم تم بناؤه حول الضفة الغربية بهدف إبعاد ما بين 80 ألف و 120 ألف فلسطيني من حملة الهويات المقدسية عن مدينتهم، وبالتالي تقليص نسبة السكان المقدسيين في القدس .

ما هي المزاول؟ وكم عددها في المسجد الأقصى؟

المزاول الشمسية عبارة عن ساعة منحوته على الحجر، كان المؤذن هو المسؤول عن تحديد مواعيد الصلاة عن طريق المزولة الشمسية. ويوجد الآن مزولتين في المسجد الأقصى:- المزولة الأولى: عثمانية العهد لتحديد صلاة العصر. والمزولة الثانية: حديثة العهد لتحديد موعد صلاة الظهر .

متى كان الفتح العمري للقدس ؟

أرسل عمر بن الخطاب عام (15 هجري/636 ميلادي) أبي عبيدة عامر بن الجراح بجيشٍ لفتح القدس، فحاصرها المسلمون لأربعة أشهر بقتال، ولما أصاب أهلها الضنك والجوع، استسلموا ولكن اشترط البطريريك صفرونيوس تسليم مفاتيح المدينة إلى الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، فدخلها عمر ووراءه جمع المسلمين يكبرون ويهللون، فسميّ الجبل الذي وقفوا عليه جبل المكبر، وبذلك كان هذا الفتح الإسلامي الأول للقدس.