المصدر:
موقع ويكيبيديا/ بيت إكسا، القدس مدنها وقراها
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية بيت إكسا

الموقع: إلى الشمال الغربي من مدينة القدس بحوالي 9 كم.

سنة الاحتلال: 1948م.

القرى المحيطة بها: بيت حنينا، النبي صموئيل، بيت سوريك.

أهم ما يميز القرية: فيها مسجد الشيخ تميم وهو المسجد الوحيد في القرية، وعدد من الخرب هي خربة البرج وخربة اللوز وخربة سمري وخربة العلامنة بالإضافة إلى أشجار البلوط المعمر.

اسم المستعمرات المقامة عليها: (عطروت) أنشئت عام 1970م ( راموت) أنشئت عام 1973م.

أشهر العائلات: أبو صافية، الجربوعة، الكسواني، آل زايد.

أسئلة شائعة

متى بدأ الرباط في القدس؟

بدأ الرباط في عام 2000 أي بعد اقتحام شارون للأقصى وكان بشكل خفيف وغير منظم ، ثم بدأ الرباط بالتزايد والظهور بشكل علني عام 2010 تقريباً من خلال مشروع مصاطب العلم ومشروع الرباط واستمر بشكل منظم ويومي حتى عام 2015 حتى حُظر المشروعين.

من المسؤول عن التعليم في القدس؟

هناك أربع جهات مختلفة تشرف على التعليم في القدس، وهي: 1.دائرة الأوقاف الإسلامية. 2.المدارس الأهلية والخاصة. 3.مدارس وكالة الغوث (الأنروا). 4.المدارس التابعة لدولة الإحتلال.

ما هي مغارة الأرواح ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

مغارة الأرواح: هي تجويف داخل الصخرة المشرفة، ووجود هذا التجويف أدى إلى اعتقاد الناس أن الصخرة معلقة في الهواء، مع أنها في الحقيقة مغارة طبيعية وما فوقها متصل بالأرض بشكل طبيعي كأي مغارة أخرى.

ما هو السبي البابلي؟

بعد وفاة سليمان عليه السلام، انقسم حكمه إلى قسمين مملكة إسرائيل ، ومملكة يهوذا وعاصمتها القدس، فلما احتل البابليون الأرض المقدسة، وغزوا بيت المقدس بقيادة ملكهم نبوخذ نصر، قاموا بإخراج وسبي البابلين من الأرض المقدسة، وقام نبوخذ نصر بتدمير القدس بأكملها وإحراق المسجد الأقصى.