المصدر:
تفسير ابن كثير: جزء 3، ص492

قرية بني إسرائيل في القرآن الكريم

قال تعالى: "وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ ۚ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ" (الأعراف: الآية 161)

المعاني:
اسكنوا هذه القرية: ادخلوها واجعلوها مسكنًا لكم
قولوا حطة: أي قولوا يا رب حط عنا خطايانا واغفر لنا
ادخلوا الباب سجدًا: يقصد به باب ايلياء بيت المقدس والله أعلم وادخلوه ساجدين لله شاكرين له

الشرح:
قيل أنَّ القرية التي أمر الله بني اسرائيل أن يسكنوا فيها هي بيت المقدس.

أسئلة شائعة

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

كيف فتح صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس؟ ومتى؟

مهّد عماد الدين زنكي لخلفائه من بعده طريق التحرير، حتى قام صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره على الصليبيين في معركة حطين عام 583 هـ بحصار بيت المقدس، فلما اشتد الحصار طلب الصليبيون الأمان مقابل تسليم المدينة، فأعطاهم صلاح الدين الأمان مقابل فدية عن كل من يخرج من المدينة من الصليبيين، ففتحت القدس بيوم ذكرى الإسراء والمعراج، ورفعت الأعلام الإسلامية على أسوار القدس.

ما هو الجدار العازل الذي نسمع عنه كثيرا في الإعلام؟

الجدار العازل هو عبارة عن سور ضخم تم بناؤه حول الضفة الغربية بهدف إبعاد ما بين 80 ألف و 120 ألف فلسطيني من حملة الهويات المقدسية عن مدينتهم، وبالتالي تقليص نسبة السكان المقدسيين في القدس .

ما هي أنواع القمع التي يستخدمها الاحتلال بحق المرابطين؟

يستخدم الاحتلال طُرقًا عدة لإجبار المرابطين على الانسحاب، منها الضرب والقمع والاعتقال وسحب الإقامات والإبعاد عن المسجد الأقصى ومدينة القدس ، وايضًا قطع الضمان ( التأمين الصحي ) عنهم مما يعيق علاج المقدسي وأسرته.