المصدر:
الأربعون مقدسية: حديث16

ثبات الحق بالأقصى في الحديث النبوي

عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا َتزَالُ عِصابَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلونَ على أبوابِ دِمَشْقَ ومَا حَوْلَهُ ، وعلَى أبوابِ بيتِ المَقْدِسِ وما حَوْلَهُ، لا يَضُرُّهُم خِذْلانُ مَن خذَلهم ظَاهِرين علَى الحَقِّ إلى أنْ تَقُومَ السَّاعَةُ"

المعاني: 
عصابة: مجموعة
ظاهرين على الحق: مدافعين عن الحق

الشرح:
يبيّن الحديث الشريف وجود مجموعة بين أكناف بيت المقدس وما حوله يجاهدون في سبيل الله ضد أعداء الإسلام ويدافعون عن الحق مهما ازدادت الفتن.

أسئلة شائعة

أين تقع قلعة القدس؟

في العهد الروماني قام الملك هيرودس الأدومي ببناء قلعة عام 4 - 38 قبل الميلاد، وتقع القلعة غرب البلدة القديمة، أما بناؤها الحالي فيغلب عليه الطابع الاسلامي، حيث أنه يعود لكل من الفترة الأيوبية والمملوكية والعثمانية،و يُطلق عليها اسم قلعة داود وهذا هو المتعارف عليه لكنه خاطئ، واسمها قلعة هيرودس أو القدس.

كيف دخل داود عليه السلام الأرض المقدسة؟

كان داود عليه السلام أحد جنود طالوت حاكم اليهود، ودارت معركة بين طالوت وجالوت الحاكم الكافر في الأرض المقدسة، وقُتل جالوت على يد نبي الله داود ودخل بيت المقدس فاتحًا حيث أنه كان أول فتح توحيدي لبيت المقدس.

ماذا كشفت الحفريات التي يقوم بها الاحتلال في القدس؟ ولِمن تعود؟

كشفت الحفريات عن آثار تعود للفترات الصليبية والبيزنطية، كما كشفت عن آثار اسلامية تعود للفترات الأموية والأيوبية والفاطمية والعثمانية، ومن أهم هذه الآثار القصور الأموية.

أين يقع المصلى المرواني؟

قام الأمويون ببناء المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية؛ ليكون تسوية معمارية، وليتمكنوا من البناء فوقها من الجهة الجنوبية، حيث تم بناء الجامع القبلي فوق التسوية وهذا يعني أن الجزء الجنوبي من المصلى يقع تحت الجامع القبلي. تبلغ مساحته 4 دونم وهو أكبر مساحة مسقوفة تتسع ل10 آلاف مصلٍ.