المصدر:
القدس مدنها وقراها: ص83، موقع ويكيبيديا/ بيت صفافا
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية بيت صفافا

الموقع: تقع على بعد 6 كم جنوب غرب القدس.

التسمية: اسمها تحريف لكلمة (صفيفا) السريانية وتعني العطشان.

سنة الاحتلال: عندما أبرمت اتفاقية الهدنة بين العرب واليهود عام 1948، كان من نتائجها أن أعطي لليهود نصف القرية، وبقيت على ذلك حتى احتلت بقية فلسطين عام 1967.

المساحة: تبلغ مساحة أراضيها (3314) دونماً.

القرى المحيطة بها: شرفات بتير، المالحة، صور باهر.

أهم ما يميز القرية: تعتبر القرية ذات موقع أثري، وتحتوي على بناء معقود مكون من طبقتين (البرج)،طاحونة الثلج

أشهر عائلاتها: بني حسن.

أسئلة شائعة

من هو يهودا غليك؟

هو حاخام يهودي وزعيم منظمة هاليبا المتطرفة وصهيوني يدعو إلى صلاة اليهود في المسجد الأقصى واقتحامه ، يلقبه الاحتلال بالرجل الاستفزازي الخطير بسبب اقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى وأحاديثه المتكررة لليهود عن ضرورة بناء الهيكل الثالث وإزالة المسجد الأقصى .

لماذا اختار المرابطون الرباط رغم خطره؟

سبب الرباط على أبواب المسجد الأقصى هو اعتبار المرابطين أن الأقصى عقيدة، وأنهم تركوا كل شيء حبًا للأقصى وإيمانًا بقدسيته، فالرباط هو واجب عليهم لحماية مقدساتهم من دنس اليهود فيدافعون، حيث أنهم يدافعون عن الأقصى بأجسادهم وعقولهم.

ما المقصود بمصطلح تهويد القدس؟

التهويد يعني استبدال الطابع العربي الموجود بمدينة القدس بطابع يهودي، وتغيير الطابع الإسلامي فيها عن طريق نوع الهوية العربية وتغيير اللغة، وتغيير في العمران وأسماء الأماكن، لتصبح القدس مدينة يهودية في كل شيء.

ما هو موقف السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تجاه القدس؟

كان عبد الحميد الثاني من أشد المدافعين عن القدس والساعين لخدمتها، فقد رفض طلب هرتزل بالاستيطان ومنع الهجرة اليهودية إليها وأن يدخلوها إلا بقصد العبادة لمدة لا تتجاوز 3 أشهر، وقد بنى السكة الحديدية التي تربط بين يافا والقدس وغيرها من المعالم في القدس، ولكن اليهود تآمروا مع أوروبا فأنشأوا جمعية "الاتحاد والترقي" وأسقطوه.