المصدر:
مدن القدس وقراها: ص144
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية سفلة أو سفلى

الموقع: إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 24 كم.

المساحة: مساحة أراضيها 2061 دونماً.

القرى المحيطة بها: بيت عطاب، دير الهوا، دير آبان، جراش.

سنة الاحتلال: 1948م.

العائلات: آل مصطفى.

أسئلة شائعة

تحت أي حكم عاش النصارى عصرهم الذهبي في القدس؟

بعد تنصّر الامبراطور الروماني قسطنطين عاش النصارى عصرهم الذهبي بالقدس، حيث أعاد وحدة الصف المسيحي وسمح لهم بممارسة شعائرهم بعلانية وحرية، وشيّد هو وأمّه الملكة هيلانة العديد من الكنائس والأديرة التي عززت الوجود المسيحي في القدس ككنيسة القيامة.

ما هو فضل البدء بحج أو بعمرة من بيت المقدس؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أن من أهلّ (أي بدأ) من بيت المقدس بحج أو عمرة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة" حيث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن فضل الإهلال بالحج أو العمرة من بيت المقدس هو وجوب غفران الذنوب ووجوب الجنة له.

متى تم سك أول عملة نقدية في القدس؟

في العصر الأموي تم سك أول عملة نقدية تحمل اسم "إيلياء" أي القدس واسم فلسطين بأمر من الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وقد وضعت صورته على الوجه الثاني للعملة.

هل وردت أحاديث شريفة تتحدث عن السكن في بيت المقدس؟

نعم، فقد ذكر في حديث شريف حين قيل له، لو بقينا في هذه الحياة من بعدك، أين تأمرنا نسكن، فأجابهم في بيت المقدس، والمدلل على هذا الكلام هو حديث ذِي الْأَصَابِعِ عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قَالَ: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ، إِنْ ابْتُلِينَا بَعْدَكَ بِالْبَقَاءِ أَيْنَ تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: " عَلَيْكَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْشَأَ لَكَ ذُرِّيَّةٌ يَغْدُونَ إِلَى ذَلِكَ الْمَسْجِدِ وَيَرُوحُونَ "