المصدر:
القدس مدنها وقراها: ص86
للمزيد اقرأ مقالنا عن: قرى القدس

قرية بيت عنان

الموقع: إلى الشمال الغربي من مدينة القدس بحوالي 13 كم.

المساحة: مساحة أراضيها 10500 دونمًا.

القرى المحيطة بها: القبيبة، قطنة، بيت لقيا، بيت دقو.

سنة الاحتلال: 1948م.

أهم ما يميزها: بها عين ماء تعتمد عليها القرية في شربها.

العائلات: الجبارين، جمرور، آل جمهور، ابو وزنه.

أسئلة شائعة

من هو أصغر رئيس وزراء في دولة الاحتلال؟

هو رئيس وزراء دولة الاحتلال منذ 2009 إلى الآن ويعد أصغر من تسلم هذا المنصب ، بالإضافة إلى كونه رئيس حرب الليكود - حزب يميني متطرف - ودعم حركة هجرة الروس إلى فلسطين وتبنى سياسة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية وصادق على بناء وحدات سكنية للمستوطنين في القدس والضفة .

ما هي مراحل الاعمار الهاشمي للقدس؟

أولى الهاشميون اهتماماً عظيماً بالقدس، فكان الإعمار الأول على يد الشريف الحسين بن علي فقدم 24 ألف دينار ذهبي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة، والثاني وقع في 1954-1964 ميلادي حيث شكلت لجنة إعمار المسجد الأقصى، وبعد قدوم الاحتلال وبسبب خرابه في الأقصى قام الإعمار الهاشمي الثالث.

لماذا سميت القدس باسم يبوس؟

في عام 3000 قبل الميلاد، هاجرت عدة قبائل كنعانية من الجزيرة العربية تجاه بلاد الشام، واستقر بعضها في فلسطين، وكانت إحدى القبائل تُعرف باسم القبيلة اليبوسية، واستقرت تحديدًا في القدس، وهي أول من بنت مدينة القدس، وسميت يبوس نسبةً لليبوسيين.

ما هو سجن المسكوبية؟

سجن المسكوبية هو مركز اعتقال وتوقيف يقع غرب القدس، الأوضاع فيه قاسية للغاية وغير إنسانية، ويتعرض فيه الأسرى لضغوطات نفسية قد تدفعهم للانتحار، وقد يتعرض فيه الأسرى للقمع على يد الوحدات الخاصة، ناهيك عن الضرب والاستفزاز والتفتيش بشكل مهين.