المصدر:
مدخل إلى دراسات بيت المقدس: ص50.
للمزيد اقرأ مقالنا عن: القدس في العقيدة الإسلامية

علاقة الأقصى بالكعبة/الشكل الهندسي

بتعرف انه المسجد الأقصى بيتطابق في شكله الهندسي وزواياه مع الكعبة؟ كيف؟

عندما بنيت الكعبة لأول مرة كان شكلها رباعياً غير منتظم الأطوال، ولم تكن قاعدتها مربعة كما هي اليوم، لذلك نجد أن شكلها الأصلي مطابق تماماً لشكل المسجد الأقصى وزواياه (مع اختلاف الأبعاد لأن الأقصى أكبر) وهذا يدل على أن بناءهما كان بوحي من الله.

أسئلة شائعة

كيف بسط الفراعنة نفوذهم في القدس؟

قام الفراعنة بإخضاع القدس تحت سلطتهم، وذلك تم بسبب ضعف الحكم الهكسوسي، حيث كان حكم الفراعنة ذا نفوذٍ كبير، ومع ذلك لم تكن القدس تحت حكمهم بشكل مباشر بل كان حكمها شبه ذاتي؛ لأن حكامها كانوا موالين للفراعنة.

هل هناك علاقة بين البركة والمسجد الأقصى؟

في الآية الأولى من سورة الإسراء يقول الله تعالى:" الذي باركنا حوله"  أي أن بيت المقدس هو الأرض المباركة لكافة أهل الأرض، وبركته تصل لما حوله، وتزداد كلما اقتربنا منه وتقل كلما ابتعدنا عنه

ما هي أنواع القمع التي يستخدمها الاحتلال بحق المرابطين؟

يستخدم الاحتلال طُرقًا عدة لإجبار المرابطين على الانسحاب، منها الضرب والقمع والاعتقال وسحب الإقامات والإبعاد عن المسجد الأقصى ومدينة القدس ، وايضًا قطع الضمان ( التأمين الصحي ) عنهم مما يعيق علاج المقدسي وأسرته.

كيف يقوم الاحتلال بتهويد السكان المقدسيين؟

يقوم الاحتلال بتهويد سكان القدس عن طريق سياسة تهجير المقدسيين وطردهم، كما يقوم بإبعاد القيادات المحركة للجماهير عن الأقصى، ثم عن القدس، وبهذا تتفرغ القدس من السكان، وتصبح مسكنًا لليهود.