الأوقاف تركب 4 شبابيك للمصلى القبلي في الأقصى أتلفها الاحتلال

الأوقاف تركب 4 شبابيك للمصلى القبلي في الأقصى أتلفها الاحتلال

تمكنت دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس من تركيب واستبدال أربعة شبابيك جبصية جديدة للمصلى القبلي” بالمسجد الأقصى المبارك ” والتي تعرضت للتكسير والتخريب على يد قوات الاحتلال في الفترة الأخيرة.

وحضر عملية تركيب الشبابيك مدير عام دائرة الأوقاف الشيخ “عزام الخطيب” ومدير لجنة إعمار المسجد الأقصى المهندس “بسام الحلاق”.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أشاد الخطيب بجهود الموظفين والعاملين في ورشة الأعمال الجصية وثمّن جهودهم المتواصلة في صيانة وصناعة شبابيك المسجد المبارك.

من جانبه، أكد الحلاق أن مدة إنجاز الشباك الواحد تستغرق ستة أشهر من الأعمال المتواصلة، لافتاً إلى أنه يتم صناعة وبناء وتصميم هذه الشبابيك من قبل أمهر وأندر الفنيين المختصين في الأعمال الجصية، وبناءً على تِركة تاريخية من التصاميم العثمانية والمصرية القديمة المحفوظة في سجلات ومخطوطات المسجد الأقصى المبارك، بحيث تشكل تحدٍ في جميع مراحل الإعداد والتصنيع والتركيب. وبيّن أن وزن الشباك الواحد يتجاوز المائة كيلو غرام ضمن مواصفات ومعايير فنية بالغة الدقة ويتكون من طبقتين لكل واحدة منها خصائصها ومواصفاتها ووظائفها، فالطبقة الأولى الخارجية التي لا بد من أن تركب بزاوية 45 درجة لتسمح لأشعة الشمس بالولوج الى داخل المصلى، وأخرى داخلية لها وظائف جمالية تتقاطع والسمات الجمالية العامة في المسجد وتتحد معها لتقدم وظائفها الجمالية المنوطة فيها

Leave a comment