المصدر:
عين على الأقصى-الملخص التنفيذي: ص16
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الحفريات

الجهات المشرفة على الحفريات

شو الجهات الي بتنفذ الحفريات؟ و شو الجهات الممولة لها؟

تقوم على الحفريات وزارة الأديان الإسرائيلية بإشراف قسم الآثار في الجامعة العبرية، ثم تولت الحفريات  سلطة الآثار بتمويل من صندوق إرث المبكى التابع للحكومة الإسرائيلية.

أسئلة شائعة

أين تقع قبة الخضر؟

قبة الخضر عبارة عن قبة صغيرة الحجم محكمة البناء جميلة، بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، أي في العهد العثماني، تقع قبة الخضر فوق قبة الصخرة ملاصقةً للبائكة الشمالية الغربية من الجنوب، سميت نسبة للخضر عليه السلام.

ما هو مخطط 2020؟

2020 هو مخطط قام بوضعه الاحتلال الإسرائيلي بهدف تهويد جميع قطاعات القدس من عمران وصحة وسكن وسكان، على أن يكتمل تهويد القدس بحلول سنة 2020، علما أن هذا سيشكل مخاطر تهدد سكان مدينة القدس.

ما هو موقف السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تجاه القدس؟

كان عبد الحميد الثاني من أشد المدافعين عن القدس والساعين لخدمتها، فقد رفض طلب هرتزل بالاستيطان ومنع الهجرة اليهودية إليها وأن يدخلوها إلا بقصد العبادة لمدة لا تتجاوز 3 أشهر، وقد بنى السكة الحديدية التي تربط بين يافا والقدس وغيرها من المعالم في القدس، ولكن اليهود تآمروا مع أوروبا فأنشأوا جمعية "الاتحاد والترقي" وأسقطوه.

ما هو سبيل الكأس؟

هو ميضأة أي مكان يستخدمه المصلون للوضوء، وهو عبارة عن كأس جميل إسطواني الشكل في وسطه نافورة مياه، يقع الكأس أمام الجامع القبلي من الشمال، ويفصل بين المصلى القبلي وقبة الصخرة و البائكة الجنوبية،بناؤه الحالي يعود لعهد السلطان الأيوبي أبو بكر بن أيوب عام 1193م.