المصدر:
عين على الأقصى-الملخص التنفيذي: ص17
للمزيد اقرأ مقالنا عن: الحفريات

عدد الحفريات

كم عدد الحفريات الي عملها الاحتلال؟ وهل يصرح عن كل الحفريات؟

عدد الحفريات أسفل الأقصى وفي محيطه نحو 64 حفرية موزعة على جهات الأقصى كالتالي:
الجهة الجنوبية: 25، الجهة الغربية: 32، الجهة الشمالية: 6، الجهة الشرقية: حفرية واحدة. ولا يصرح الاحتلال عن كل الحفريات سوى ما كُشف منها.

أسئلة شائعة

كيف يقوم الاحتلال بتزوير أسماء الأماكن في القدس؟

أحد أهداف الاحتلال التي يسعى إلى تحقيقها هي تزوير الحقائق عبر إعطاء الشوارع والأحياء والمعالم المقدسية أسماء عبرية لا تمت إلى القدس بِصِلَة. مثل جبل المكبر أصبح "هار أوفل"، وجبل أبو غنيم أصبح "هار حوما"، وباب الأسباط أصبح "شارع هاريوت"!

لماذا يقوم الاحتلال بمنع أي ترميم في المسجد الأقصى؟

يمنع أي ترميم في الأقصى بهدف جعل عمل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس شكلياً وتكون السيطرة الفعلية له! وأيضا يمنع عملية الترميم بهدف جعل المباني آيلة للسقوط أو غير قابلة للاستخدام مما يسهل الاستيلاء عليها وتهويدها.

من هم الهكسوس؟

الهكسوس هم شعب بدوي من أصل عموري، وقاموا بغزو مدينة القدس، ونجحوا بضمها لمصر والشام، وفي فترة حكمهم ظهر يعقوب بعد أبيه إسحاق عليهما السلام، ثم ظهر بنو إسرائيل وانتقلوا إلى بادية النقب واستوطنوا فيها مع يعقوب.

ما المقصود بالتقسيم الزماني والتقسيم المكاني؟

التقسيم المكاني، هو تقسيم ساحات ومباني الأقصى بين المسلمين واليهود بحيث يكون للمسلمين بعض الأبنية مثل المصلى القبلي ، أما الساحات فتكون لليهود. أما الزماني فهو تقسيم الوقت في الاقصى بين المسلمين واليهود كأن تكون الفترة الصباحية لليهود والمسائية للمسلمين، على أمل استيلاء اليهود على كامل المسجد مستقبلاً